إيلون ماسك: لتحقيق النجاح عليك أن تعمل 100 ساعة في الأسبوع




يُعرف عن إيلون ماسك، عملاق التكنولوجيا وراء X وTesla وSpaceX، بأخلاقيات العمل التي لا هوادة فيها ونهجه غير التقليدي لتحقيق النجاح، حيث تمكن الملياردير من التوفيق بين جميع أعماله التجارية الكبرى وعائلته واغتنام الوقت للانخراط علنًا في نزاعات مع زملائه من قادة الأعمال على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به.


ومع ذلك، بينما يتمكن من التوفيق بين جميع اهتماماته، فإن مصطلح “التوازن بين العمل والحياة” ليس موجودًا في قاموسه، وفي الواقع، يعتقد ” ماسك ” أنه من أجل تحقيق النجاح، يتعين على المرء أن يعمل بجد شديد أو على حد تعبيره “العمل بجد”.


وفي مقابلة بالفيديو عام 2010، قدم ماسك النصائح لرواد الأعمال، مشيرًا إلى أن المثابرة الشديدة وجدول العمل المتطلب ضروريان لتحقيق النجاح، وقال: “عليك فقط أن تقضي ما بين 80 إلى 100 ساعة أسبوعيًا”، وأوضح أنه من خلال العمل لساعات أطول من غيره، يمكن للمرء أن يحقق في أربعة أشهر ما قد يستغرقه الآخرون في تحقيقه في عام.


وهذا ليس مجرد اقتراح، فقد اتبع ” ماسك ” نفسه جدول العمل المكثف طوال حياته، وفي مقابلة عام 2013 مع برنامج South by Southwest، اعترف بأنه يقضي وقتًا مع عائلته، لكنه أصر على أنه يدير التوازن بين العمل والحياة من خلال العمل حتى عندما يكون معهم، وقال: “لأنهم لا يحتاجون إلى التفاعل المستمر إلا عندما نتحدث مباشرة”.


وفي حين أن منهجه يبدو وكأنه شعار يتبعه الأشخاص الناجحون، إلا أن تجاوز حدود 80 إلى 100 ساعة عمل أسبوعيًا بشكل مستمر يؤدي إلى خسائر كبيرة، وحتى ماسك يعترف بذلك. واعترف بالطبيعة “المرهقة” لمثل هذا الجدول الزمني و”القدر الكبير من الألم” الذي يسببه بمرور الوقت.


وحتى الرقم “المخفض” البالغ 80 ساعة لا يمكن تحمله على المدى الطويل. وقال ماسك لكارا سويشر من موقع Recode في مقابلة يوم الأربعاء في مقر شركة Tesla في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا: “سوف تصاب بالجنون قليلاً إذا كنت تعمل 120 ساعة في الأسبوع”.


ومع ذلك، فقد أثر هذا العمل المكثف والمتسق على حياة ” ماسك “، وقد ظهر ذلك خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، وبالتناوب بين الضحك والدموع، ناقش ” ماسك ” تأثير عمله على صحته، واعترف بأنه كاد أن يغيب عن حفل زفاف شقيقه بسبب التزامات العمل، وروى الأوقات التي مكث فيها في المصنع لعدة أيام دون الخروج.

وكشف ماسك أيضًا أن جدول عمله أثر على قدرته على قضاء الوقت مع أطفاله وأصدقائه، وقد وصف ” ماسك ” أيضًا قضاء عيد ميلاده السابع والأربعين وهو يعمل طوال الليل دون رفقة الأصدقاء أو العائلة.


على الرغم من هذه التحديات، لا يزال ” ماسك ” يعتقد أن أخلاقيات العمل التي لا هوادة فيها ساهمت في نجاحه، لقد تجاوزت إنجازاته مع شركتي Tesla وSpaceX حدود التكنولوجيا والابتكار، مما جعله واحدًا من أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم اليوم.

وحتى عند مناقشة أشكال العمل الجديدة مثل العمل عن بعد الذي أصبح اتجاهًا بعد الوباء، يعتقد ماسك أن هذا ليس صحيحًا وقد يكون غير صحيح من الناحية الأخلاقية في بعض الحالات، ومع ذلك، أثار أسلوبه في العمل جدلاً بين المحللين حول الإرهاق في العمل والعواقب السلبية المحتملة على الرفاهية الشخصية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *